الدوري المصريأخبار محليةتاريخ وبطولات الأندية

في الذكرى الـ47 ليوم الكرامة.. ماذا قدم نجوم الملاعب الكروية في حرب أكتوبر 1973؟

كتب: أحمد عبد الحميد

يوما لاينسى من الذاكرة وفخرا تتوارثه الأجيال جيلا تلو الاخر، يوم إسترداد العزة والكرامة والهيبة المصرية، عندما انقسم ظهر العدو الصهيوني على جبال أرض الفيروز “سيناء” ونجح أبطال مصر الصائمين في تلقين العدو الصهيوني درسا لاينسى برا وبحرا وجوا بإسترداد الأرض والعرض والكبرياء المتواجد في نسر العلم المصري.

ويستعرض “عرب سبورت” أبرز نجوم الرياضة الكروية الذين شاركوا في هذه الحرب دفاعًا عن الأرض بل وتقديم أرواحهم فداء للوطنن وذلك من خلال التقرير التالي:

أولًا.. الجنرال محمود الجوهري:

الجوهرى» فى «مرحلة حرجة».. والأطباء ينصحون بعدم نقله خارج الأردن

يعتبر أحد أبرز اللاعبين والمدربين في تاريخ الكرة المصرية، وقائد المنتخب المصري فنيا في المونديال 1990 كذلك حصوله على البطولة الافريقية 1998 وقيادته الفنية للقطبين “الأهلي والزمالك”.

لم يكتفي الجنرال بتلك الإنجازات بل شارك أيضا في نصر السادس من أكتوبر عام 1973 عندما كان ضابطا في سلاح الإشارة المصرية في ذلك الوقت.

ثانيًا: الحريف عبده أبو حسين:

عبده أبو حسين.. قصة لاعب منسي استُشهد في حرب أكتوبر | يلاكورة

قد يكون الأسم غريب على أسماع متابعي كرة القدم المصرية، لكنه أحد أبرز العلامات المصرية في فريق المصري البورسعيدي في الستينات، وذلك من خلال مشاركته في حرب أكتوبر المجيد 1973 عندما التحق بالجيش المصري كضابط إحتياطي واستشهد دفاعا عن الوطن عن عمر يناهز 26 عاما.

ثالثًا.. الثعلب حمادة إمام:

الزمالك يحتفي بذكرى ميلاد حمادة إمام - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

أحد العلامات البارزة في القلعة البيضاء فريق الزمالك ويعتبر احد أشهر اللاعبين في تاريخ كرة القدم المصرية، وشارك الثعلب في انتصار حرب اكتوبر المجيد عندما تخرج من الكلية الحربية برتبة ضابط، ليسطر الثعلب تاريخا كبيرا من الكفاح سواء دفاعا عن الوطن أو داخل المستطيل الأخضر.

رابعًا.. رئيس الاتحاد المصري الأسبق سمير زاهر:

 

وفاة سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأسبق - اليوم السابع
يعتبر أحد لاعبي النادي الأهلي في منتصف الستينات وأحد أنجح رؤوساء الاتحاد المصري لكرة القدم، والذي شارك دفاعًا عن الوطن في حرب أكتوبر المجيد، حين تم إستدعاؤه للتجيد في سلاح المشاة المصري ليسطر “سمير زاهر” أسمه في الملحمة الوطنية عام 1973 والمشاركة في إزاحة العدو الصهيوني خارج مصر.

خامسًا.. الحكم الدولي حسام طه:

6 October War, the battle of glory and... - Embassy of the Arab Republic of Egypt to India | Facebook
يعتبر الحكم حسام طه أشهر الحكام المصريين في تاريخ كرة القدم المصرية، وأحد ضباط القوات المسلحة لسلاح الإشارة الذي شارك في نصر السادس من أكتوبر المجيد، وتخرج من الخدمة العسكرية برتبة لواء في سلاح الإشارة، بعدما حقق النصر العظيم مع أبطال القوات المسلحة المصرية.

سادسًا.. المعلق محمود بكر:

فى ذكرى ميلاد محمود بكر.. من هو مؤسس نظرية السيجارة وكوب الشاى فى التعليق؟ - اليوم السابع
أحد أشهر اللاعبين في تاريخ فريق الأوليمبي السكندري في حقبة الستينات من القرن الماضي، وتخرج من الكلية الحربية عام 1967 والتحق بسلاح قوات الأستطلاع في حرب أكتوبر ليدافع مع كتيبته عن أرض الوطن ويشارك في تحقيق النصر أكتوبر 1973.

سابعًا.. شيخ المدربين فكري صالح:

حوار| فكري صالح يروي كواليس استدعائه لحرب أكتوبر عقب مباراة الزمالك | اهل مصر
أحد ابرز مدربي حراس المرمى في تاريخ كرة القدم المصرية والذي تخرج من تحت يديه العديد من مشاهير حراسة المرمى في مصر مثل الحارس عصام الحضري، وبدأ تدريبه لحراس مرمى فريقه السابق المقاولون العرب في الـ23 من عمره ليكون بذلك أصغر مدرب في مصر.

وشارك شيخ المدربين في حرب اكتوبر المجيد 1973 بعد إلتحاقه كضابط في سلاح الصاعقة المصرية بالقوات المسلحة.

ثامنًا.. الأسطورة محمد عبد العزيز قابيل:

Major-General-Abd-ElAziz-Kabeel.jpg
أحد ابناء محافظة الشرقية والذي لعب لفريقي الأهلي والزمالك والتحق بالكلية الحربية عام 1948 وتخرج منها والتحق بسلاح الفرسان “المدرعات” ليسطر تاريخًا عظيما من التضحية والفداء وذلك بعد مشاركته في حرب العدوان الثلاثي على مصر وكذلك حرب 1967 والأستنزاف والمشاركة في نصر أكتوبر المجيد عندما كان قائدًا للفرقة الرابعة مدرعات.

 

وهناك العديد من اللاعبين والمدربين في كرة القدم المصرية نالوا شرف الدفاع عن أرضهم ووطنهم ومنهم من قدم نفسه فداء لهذا الوطن الغالي، ولكن يعتبر هذا اليوم هو الأعظم في تاريخ الوطن بعدما تمكن أبناء القوات المسلحة المصرية ومن ورائهم الشعب المصري في تلقين العدو الصهيوني درسًا في القهر والإنكسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات