أخبار عربيةرياضات وألعاب أخري

شرم شيخ تستضيف بطولة مصر الدولية السابعة لكرة القدم للصحفيين والإعلاميين ومتخب الإسكندرية يحقق اللقب

عرب سبورت 

استضافت مدينة شرم الشيخ فعاليات بطولة مصر بطولة مصر الدولية السابعة لكرة القدم للصحفيين والإعلاميين والتي أقيمت بالتعاون بين اللجنة المنظمة للبطولة الدولية لكرة القدم للصحفيين والإعلاميين، وبرعاية السيد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والسيد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللذان فوضا كلا مديرية الشباب والرياضة بمحافظة جنوب سيناء ونادي شرم الشيخ الرياضي لاستضافة وتنظيم البطولة في الفترة من 24 إلى 25 أكتوبر 2020.

وتأتي تلك البطولة في إطار حرص اللجنة المنظمة لبطولة مصر الدولية لكرة القدم للصحفيين والإعلاميين بالاحتفاء بعودة النشاط الرياضي في مصر وتشجيع السياحة الرياضية في مصر من خلال الفرق الاجنبية المشاركة ، وذلك بعد تأجيل البطولة والتي كان من المقرر أن تُقام في شهر مارس 2021 وذلك حرصًا صحة وسلامة جميع الوفود والدول المشاركة، ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة المصرية لمكافحة فيروس كورونا.

وأقيمت البطولة بنظام دوري من دور واحد، وشارك في البطولة فرق ضمت لفيف من نجوم الصحافة والاعلام: أوكرانيا، بيلاروسيا، الإسكندرية، وفريق الجمعية المصرية للإعلام الرياضي المرئي والمسموع، وفريق شرم الشيخ الرياضي. وقد حقق فريق الإسكندرية لقب البطولة بعد حصوله على 12 نقطة، ووجاء منتخب أوكرانيا في المركز الثاني، ثم بيلاروسيا في المركز الثالث بعد صراع شديد مع فريق الجمعية المصرية للإعلام الرياضي والذي حل في المركز الرابع بفارق الأهداف بينهما، ثم فريق شرم الشيخ الرياضي في المركز الخامس.

وتأتي أهمية البطولة وتنظيمها في مصر كونها هي البطولة الأولى من نوعها التي تقام في مصر على مدار ٧ سنوات متتالية، وخروجها بشكل استثنائي من القارة الأوروبية منذ إقامتها عام 2005. ويأتي تنظيمها في شرم الشيخ ليمثل قيمة مضافة كبيرة نحو تشجيع السياحة في مصر وخاصة إقامتها في شرم الشيخ بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بمحافظة جنوب سيناء برئاسة الأستاذ محمد فتحي مدير المديرية. وخاصة أن المشاركين في البطولة من رموز الإعلام والصحافة في كبرى الصحف ووكالات الأنباء العالمية والقنوات الفضائية في مصر وأوروبا وآسيا، حيث يشارك فيها فرق من اتحادات الصحفيين الرياضيين في الدول المشاركة (الإعلاميون والصحفيون الرياضيون)، وهم يمثلون رموز الصحافة والإعلام الرياضي في بلادهم وذلك لإقامة تجمع إعلامي رياضي لتدعيم السياحة وحوار الثقافات بين الدول المشاركة. وتقام البطولة في مصر بترخيص من ممنوح إلى الدكتور محمود عزت كمنسق إقليمي للبطولة في الوطن العربي من قبل اتحاد الصحفيين الرياضيين في دولة ليتوانيا “الدولة المؤسسة للبطولة وصاحبة الحقوق”، وخروجها بشكل استثنائي من القارة الأوروبية.

وصرح الدكتور محمود عزت المنسق الإقليمي للبطولة الدولية لكرة القدم للصحفيين والإعلاميين في مصر والوطن العربي بأن نجاح تنظيم البطولة بالإسكندرية منذ عام 2014 وحتى عام 2017 ثم الغردقة في عام 2018 و2019 بإجمالي ٦ نسخ الماضية قد شجع على ضرورة إقامتها في نسختها السابعة باسم “مصر الدولية” في شرم الشيخ 2020، كما أنها ستمثل إضافة كبيرة للفاعليات الدولية الرياضية والإعلامية والثقافية، كما ستمثل أهمية محورية للسياحة المصرية، وخلق انطباع حول الاستقرار الأمني والمجتمعي بما يخدم أهداف الأمن الوطني والقومي. وأن مشاركة عدد من الدول الأجنبية في ظل الظروف العالمية التي نمر بها، هو إنجاز يحسب للبطولة ومجلسها الاستشاري ولجنتها المنظمة.

وحضر حفل الافتتاح الأستاذ محمد الغندور مدير عام نادي شرم الشيخ الرياضي والأستاذ محمد عرفان مدير الرياضة بمديرة الشباب والرياضة وكلك السادة أعضاء اللجنة العليا للبطولة وهم الدكتور شريف رياض أمين سر رئاسة الجمهورية الأسبق وممثل سنايبر إيجيبت في مصر، والأستاذ هشام العربي رئيس مؤسسة الشمس، واللواء أحمد خالد ممثل سلسلة جراند روتانا بمدينة شرم الشيخ، والسيدة هناء المطيري حرم السفير ماجد المطيري رئيس وفد الكويت بجامعة الدول العربية.

وقد صرح الدكتور شريف رياض أن تنظيم البطولة في عام 2020 يأتي من منطلق تشجيع عودة النشاط الرياضي في مصر، ومن منطلق الحرص على تشجيع السياحة في مصر بشكل عام والمدن السياحية مثل شرم الشيخ بصفة خاصة، وقد كان حرص سنايبر إيجيبت على رعاية البطولة بعد نجاح تنظيمها على مدار ست سنوات سابقة متتالية منذ عام 2014؛ حيث تعتبر مصر الدولة العربية والإفريقية الوحيدة التي استضافت تلك البطولة منذ انطلاقها في القارة الأوروبية عام 2005.

كما أكد اللواء أحمد خالد، على أن أهمية البطولة تأتي من كونها حدث دولي يربط بين الثقافة والرياضة والإعلام، قد دفع سلسلة جراند روتانا لدعم البطولة من أجل تشجيع السياحة الرياضية في مصر، حيث تعتبر تلك الفعاليات من أهم الأدوات عالمية تربط الشعوب بعضها ببعض في جميع أنحاء العالم، وتعزز التسامح والحوار بين الثقافات ودعم العلاقات فيما بينها.

ومن جانبه أكد الدكتور هاني البراوي، رئيس أنوراج للسياحة بأن حرص أنوراج للسياحة برعاية تلك البطولة وتسخير موارد المؤسسة لخدمة البطولة، على غرار رعايتها في النسخ الماضية منها في الإسكندرية والغردقة، حيث أنها البطولة الدولية هي أكبر بطولة دولية ودية يشارك فيها منتخبات كرة القدم من الصحفيين والإعلاميين من أجل إقامة ملتقى دولي رياضي إعلامي سياحي على أرض مصر. وهو من أهداف أنوراج لخدمة السياحة في مصر والارتقاء بها والاهتمام بالفعاليات الرياضية والتي تساهم في خدمة قطاع السياحة في مصر.

كما أعرب كلا من الأستاذ هشام العربي والأستاذ محمد التهامي عن فخرهما برعاية مثل تلك الفعاليات الرياضية والتي تخدم أهداف الامن القومي المصري من تشجيع للسياحة ونقل صورة ذهنية صحيحة للوفود الأجنبية، وأن مشاركتهما سواء في اللجنة الاستشارية للبطولة أو مجلس رعاة البطولة كذلك يأتي من منطلق مسؤولية مؤسستيهما الاجتماعية تجاه مصر وكافة الانشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية المقامة في بلدنا الحبيبة وحرص كافة شركاء النجاح على خروج تلك البطولة بالشكل اللائق.

حضر حفل الختام وتوزيع الجوائز في البطولة الدكتور محمود عزت، رئيس البطولة والمنسق الإقليمي لها في مصر والوطن العربي، والكابتن ياسر حراجي رئيس اللجنة الفنية للبطولة، والسيد صلاح ناصر رئيس فرع البحر الأحمر بكرة القدم بالاتحاد المصري لكرة القدم، وكذا مجلس إدارة نادي الرياضات البحرية ممثلا في الأستاذ هاني حمد، والأستاذة ابتسام حامد، واللواء بدر جودة مدير عام نادي الرياضات البحرية.

جدير بالذكر بأنه منذ إقامة البطولة في مصر في عام 2014 وحتى عام 2020، قد شاركت 14 دولة عربية وأفريقية وأوروبية وآسيوية وهي: «مصر- ألمانيا – روسيا- ليتوانيا – المجر – بيلاروسيا – اليونان – جورجيا – أوكرانيا – السعودية – الإمارات – لبنان – السودان- أرمينيا» حيث أقيمت البطولة للمرة الأولى في مصر بمدينة الإسكندرية عام 2014 وتوالى تنظيمها في مدينة الإسكندرية لأربع دورات متتالية حتى عام 2017، وتبعها نسختي 2018 و2019 بمدينة الغردقة تأكيدًا على دعم الفعاليات الرياضية والتي الهدف منها تشجيع السياحة المصرية ونقل صورة صحيحة عن الاستقرار والأمن في مصر، والتي تمتزج فيها الرياضة بالثقافة والإعلام والصحافة والسياحة مما يمثل إضافة كبيرة للفعاليات الدولية الرياضية والإعلامية والثقافية والسياحية في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات