أخبار عالمية

القضاء السويسري يصدر الحكم خلال ساعات في قضية الخليفي وفالك

 

كتب: شهاب طارق

من المنتظر أن يصدر القضاء السويسري الحكم خلال ساعات في قضية حقوق بث كأس العالم 2026 و2030 المتهم فيها رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي رئيس مجموعة قنوات “بي إن سبورتس” وجيروم فالك الأمين العام السابق للإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

وستصدر محكمة بيلينزونا السويسرية الفيدرالية حكمها في القضية اليوم في تمام الساعة الثالثة والنصف بتوقيت مكة المكرمة بحق الخليفي وفالك، حيث تم الإستماع إليهما لمدة 10 أيام في سبتمبر الماضي، إلى جانب رجل الأعمال اليوناني دينوس ديريس الذي لم يمثل أمام المحكمة لأسباب صحية.

وتتهم النيابة العامة فالك بالحصول من الخليفي على الإستخدام الحصري لفيلا فاخرة في جزيرة سردينيا الإيطالية، مقابل دعمه في حصول شبكة “بي إن سبورتس” على حقوق البث التلفيزيوني لكأس العالم 2026 و2030 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بينما تتهم النيابة ناصر الخليفي أحد أكثر الشخصيات نفوذا في عالم كرة القدم، بتحريض فالك على إرتكاب سوء إدارة إجرامي مشدد وإدارة ليست نزيهة.

ولخص المدعي العام الفيدرالي جويل باهو تهم فالك بسعيه للحصول على المال لضمان أسلوب حياة “مبذر”.

بينما بالنسبة للخليفي، فذكرت النيابة العامة بأن الخليفي إستحوذ على “فيلا بيانكا” مقابل 5 مليون يورو عن طريق شركة، تم تحويلها على الفور تقريبا إلى شقيق أحد المقربين منه، قبل أن يتم وضعها تحت تصرف أمين عام الفيفا السابق.

ونفى كل من الخليفي وفالك أمام المحكمة أي “إتفاق فساد” بينهما، وأكدا أن الأمر يتعلق بتسوية “خاصة” ليس لها علاقة بالعقد المبرم بين قناة “بي إن سبورتس” والفيفا في أبريل عام 2014.

وكانت النيابة العامة السويسرية قد طالبت بحبس ناصر الخليفي 28 شهرا، وجيروم فالك ثلاث سنوات، وديريس 30 شهرا، مع وقف تنفيذ جزئي بالنسبة لكل منهم.

وهذه هي أول مطالبة بالسجن على أراضي أوروبا في الفضائح المتعددة التي هزت كرة القدم في العالم عام 2015 بعد أن تم إدانة العديد من مسؤولي الكرة في أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وسجنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات