أخبار محليةأخبار نادي الأهليالدوري المصريتاريخ وبطولات الأندية

في عيد ميلاده الـ66.. “الخطيب” أسطورة كروية فنيًا وأخلاقيًا

كتب: أحمد عبد الحميد

لاتزال أهدافه عالقة في الأذهان، وعشقه محفور في القلوب والوجدان، وأرتبط الرقم 10 بقميصه مع الفريق الأول للنادي الأهلي ولم ينسى حتى الآن، عرف بأخلاقه الحميدة قبل موهبته الرائعة، لم يلتفت إلى الكاميرات والهتافات بل أتسم بدماثة الخلق والتواضع الذي جعل منه أسطورة من الصعب تكرارها في الماضي والحاضر.

 

ويستعرض “عرب سبورت” أبرز محطات وأرقام محمود الخطيب في عيد ميلاده الـ66 من خلال التقرير التالي:

أولًا.. بداية الخطيب ونشأته:

طيب، المعروف بأسم “بيبو” في الـ30 من أكتوبر عام 1954 في قرية “قرقيرة” التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وأنتقل الخطيب مع أسرته التي تتكون من عشرة أفراد، وذلك بعدما عمل والده في وزارة الأوقاف بالقاهرة.

 

شاهد صورة نادرة للخطيب وهو صغير - اليوم السابع

وبدأ الخطيب ملامسة العشب الأخضر في الـ15 من عمره مع فريق النصر القاهري، وأنضم إلى ناشئين الأهلي في السادسة عشر من عمره، وبدأ مشواره مع القلعة الحمراء موسم 1969-1970.

 

ثانيًا: ماذا قدم “بيبو” مع القلعة الحمراء؟

استطاع محمود الخطيب أن يفرض نفسه على ساحة الرياضة الكروية في مصر والعرب وكذلك القارة السمراء، نظرًا لموهبته الإبداعية في عالم الساحرة المستديرة، ونجح “بيبو” في حفر أسمه على جدران التتش بالجزيرة، وكذلك في قلوب عشاق المارد الأحمر والساحرة المستديرة نظرًا لما قدمه من لمسات خرافية بقميص النادي الأهلي.

بالفيديو.. الخطيب يجيب.. هل توّج بالفعل هدافًا للعالم؟ | مصراوى
ويعتبر الخطيب “أسطورة” التهديف في القلعة الحمراء، حيث يحتل المرتبة الأولى في صدارة الهدافين التاريخيين للأهلي في كافة البطولات بواقع 159 هدفًا في 275 مباراة شارك فيها بيبو بقميص النادي الأهلي وبمعدل تهديفي 0.58 بالمائة لكل مباراة.

وحصل الخطيب على العديد من الألقاب والبطولات مع القلعة الحمراء أبرزها:

الدوري المصري الممتاز لكرة القدم عشر مرات.
كأس مصر خمس مرات.
دوري أبطال افريقيا مرتان.
كأس الكؤوس الافريقية مرتان.

محمود الخطيب - ويكيبيديا
كما حصل على العديد من الألقاب الفردية كانت أهمها:

اللاعب الأفضل في القارة السمراء 1983.
هداف الدوري المصري الممتاز مرتان.

 

ثالثًا.. ماذا قدم الخطيب مع المنتخب المصري لكرة القدم؟

استطاع الخطيب أن يجعل الجميع من عشاق كرة القدم المصرية بمختلف الألوان والإنتماءات أن يوحد الجماهير على حبه وعشق موهبته وأخلاقه، ونجح “بيبو” في إرتداء قميص المنتخب الوطني لمدة ثمان سنوات، خاض فيها بيبو 60 مباراة، ونجح في تسجيل 39 هدفا بقميص المنتخب الوطني.

صورة نادرة.. المجرى وبيبو أيام زمان بالتتش - اليوم السابع
وتعتبر النقطة الفارقة في حياة “بيبو” الكروية هي التتويج مع المنتخب المصري ببطولة كأس الأمم الافريقية 1986 وذلك في البطولة التي احتضنتها قاهرة المعز والتي فاز بلقبها منتخب الفراعنة المصري.

 

رابعًا.. إعتزال بيبو وإتجاهه للعمل الإداري بالنادي الأهلي:

فى ذكرى اعتزال الاسطورة بيبو.. سر ترك الخطيب الملاعب نهائيا؟ وما هو النذر  الذى أوفى به في النهاية..ولماذا ذرفت أعينه بالدموع في ليلة بكي فيها "الحريف  والملايين" - سوبر كورة

قرر “بيبو” الإعتزال في الـ34 من عمره وفي قمة نضجه وتألقه الكروي، وسط دهشة من جماهير وعشاق النادي الأهلي ليطالبه الجماهير بالتراجع عن هذا القرار، مما دفع الخطيب للبكاء على أرضية الملعب وتوجيه الشكر لجماهير القلعة الحمراء في مشهد لم ولن تنساه جماهير النادي الأهلي.

ذكرياتى مع الخطيب - الخطيب احسن لاعب فى افريقيا 83 - YouTube
وتدرج الخطيب في المناصب الإدارية مع رئيس الأهلي الأسبق “صالح سليم” وكذلك رئيس مجلس إدارة الأهلي الأسبق “حسن حمدي” حتى وصل الخطيب لقيادة سفينة القلعة الحمراء عام 2017 وحتى وقتنا هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات