أخبار عالميةالرياضة العالمية

وفاة أسطورة السباحة الأسترالي دون تالبوت

 

كتب: شهاب طارق

توفى أسطورة السباحة الأسترالي المدرب دون تالبوت عن عمر ناهز 87 عاما، حيث ساهم الراحل في إحراز بلاده 18 ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية عام 2000 في مدينة سيدني الأسترالية.

ونعى رئيس الإتحاد الأسترالي للسباحة جون برتراند تالبون ووصفه ب”المدرب الساحر الذي غير نظرة الناس للرياضة على أعلى المستويات”.

وأضاف رئيس الإتحاد: “يتعين علينا شكر دون تالبوت على كل ما قام به وسيبقى الإرث الذي تركه كأحد أنجح المدربين الأستراليين في السباحة، وملهما حقيقيا”.

وبدأ المدرب الراحل مشواره التدريبي في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وعمل مدربا خلال الفترة الذهبية لأستراليا في تلك الرياضة بين عامي 1990 و2000 خاصة خلال الألعاب الأولمبية التي إستضافتها بلاده حيث حققت أستراليا أفضل نتيجة لها منذ أكثر من 30 عاما في رياضة السباحة، حيث أحرزت 18 ميدالية من مختلف المعادن.

وكان من أبرز إنجازات تالبوت توليه قيادة فريق التتابع 4 مرات 100 متر بقيادة مايكل كليم، كريس فايدلر وآشلي كالوس و قيادته للشاب إيان ثورت البالغ من العمر 17 عاما إلى تحطيم الرقم القياسي العالمي في تلك المسافة، بعد أن كان منتخب الولايات المتحدة الأمريكية مسيطرا على هذا الإختصاص منذ دورة الألعاب الأولمبية سنة 1964.

كما قاد الراحل تالبوت المنتخب الأسترالي إلى تصدر بطولة العالم التي إستضافتها مدينة فوكووكا اليابانية في عام 2001 للمرة الأولى في تاريخ تلك البطولة، حيث أحرز الفريق في هذه البطولة 23 ميدالية من بينها 13 ميدالية ذهبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات