أخبار نادي الأهليأخبار محليةالرياضة المحليةتاريخ وبطولات الأندية

الفريق مرتجي | “جنرال” الاهلى.. رجل الحرب وكرة القدم

كتب: أحمد عبد الحميد

مر على رئاسة النادي الاهلي العديد من الرموز والكيانات الوطنية منذ نشأته وحتى الان، ولكن يبقى لجنرال الاهلي ذكريات معلقة فى القلوب والاذهان ومبادىء يتعلم منها كل من مر بجدران هذا النادي، ويعتبر جنرال الاهلى هو العمود الفقري فى تاريخ هذا النادي، وأحد أبرز رموز  القلعة الحمراء، انه الفريق أول “عبد المحسن كامل مرتجي”.

ويستعرض “عرب سبورت” أبرز محطات الفريق عبد المحسن مرتجي في حياته العسكرية مدافعًا عن الوطن، وكذلك مع فريق النادي الأهلي، من خلال التقرير التالي:

 

أولًا.. ميلاده وحياته العسكرية:

في ذكرى ميلاد الفريق مرتجي .. تعرف على حكاية رجل العسكر "منقذ" النادي  الأهلي - سوبر كورة

ولد مرتجي فى مايو عام 1916 بمحافظة القاهرة، والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1937، وتدرج الفريق مرتجي فى العديد من المناصب العسكرية ابرزها رتبة “عميد” عندما حصل على قيادة اللواء السادس المستقل بالقنطرة شرق، وتولى مرتجي قيادة هيئة تدريب الجيش، وقاد الفريق مرتجي الجيوش العربية باليمن منذ عام 1963 وحتى عام 1965، كما قاد الفريق مرتجي الجبهة الشرقية، وجبهة سيناء وتولى قيادة القوات البرية في حرب 1967 .

 

ثانيًا.. كيف أرتبط الفريق “عبد المحسن مرتجي” بالنادي الأهلي:

البوابة نيوز: "ألتراس أهلاوي": خالص التعازي لوفاة عبد المحسن مرتجى

لقب الفريق أول “عبد المحسن مرتجي” برجل الحرب وكرة القدم، وارتبط أسم مرتجي بالقلعة الحمراء حين تولى رئاسة النادى الاهلى فى منتصف ديسمبر عام 1965 ولمدة عامين حتى عام 1967 بعد قرار من رئيس الجمهوريه الراحل ” جمال عبد الناصر” والمشير” عبد الحكيم عامر” وذلك لعودة الاهلى للمنافسة على الألقاب من جديد.

وقاد الفريق مرتجى القلعة الحمراء فى الولاية الاولى لتحقيق لقب كأس مصر موسم 1965 – 1966 بعد غياب الاهلى عن البطولات أربع سنوات، وفاز الاهلى على الترسانه فى نهائى الكأس بهدف دون رد.

 

ثالثًا.. هيديكوتي ومرتجي وجيل التلامذه الذهبي:

 

اليوم: ذكري الفريق مرنجى قائد القوات البرية في حرب ٦٧ ورئيس النادي الأهلي –  وطنى
الولاية الثانية للفريق مرتجى فى قيادة القلعة الحمراء كانت فى يوليو عام 1971 واستمرت لمدة تسعة أعوام حتى ديسمبر 1980، وشهدت هذه الحقبة من الزمن الجيل الذهبي للقلعه الحمراء بقيادة فنية للمجري “ناندور هيديكوتي” وتكوين جيل التلامذه الذهبي بعد إعتزال جيل “صالح سليم” وتوقف النشاط الكروي نظرًا لحرب 1967.

 

بدأ الاهلي في تكوين جيلًا جديدا من أبرز لاعبي النادى الاهلي على مر التاريخ بقيادة كل من (مختار مختار ومحمود الخطيب وماهر همام وعبد العزيز عبد الشافي وفتحي مبروك ومصطفى عبده وربيع ياسين ومحسن صالح وانور سلامه وطاهر الشيخ واحمد عبد الباقي) وغيرهم من اللاعبين في هذه الفترة.

 

وبدأ المارد الاحمر فى حصد لقب الدوري والاستحواذ عليه لثلاث مواسم أعوام  (1974 – 1975 – 1976) كما حصل الاهلي على كأس مصر موسم 1977.

وحقق الفريق مرتجي العديد من الالقاب مع القلعة الحمراء أبرزها:

حصد بطولة الدوري 5 مرات، وبطولة كأس مصر 3 مرات.

 

رابعًا.. رحيل “عبد المحسن مرتجي” وإستكمال “نجله” لمسيرته:

خالد مرتجى: والدى ترك الجيش بعد 52 سنة وكرس حياته كلها للنادى الأهلى - سوبر  كورة

ليكتب الجنرال “عبد المحسن مرتجي” صفحات التاريخ مع القلعة الحمراء بمبادىء الوطنية والإلتزام، وكذلك أسمه بأحرفٍ من نور مع القلعة الحمراء وسيذكر التاريخ طويلا هذا الرجل بأسمى المعاني الوطنية والكرويه.

ورحل الفريق “عبد المحسن مرتجي” عن عالمنا فجر الثلاثاء الموافق الخامس من نوفمبر عام 2013 عن عمر يناهز الـ97 عامًا.

ويستكمل مسيرة الجنرال حاليًا نجله “خالد عبد المحسن مرتجى” عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، متمسكا بمبادىء والده ومكملا لمسيره تاريخيه للفريق مرتجي مع القلعه الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات