أخبار قارية

قمة القرن الأفريقي.. مصر تسيطر على الكره الافريقيه قبل نهائي القرن” للمره الاولى”

 

 

بعد ايام قليله” للمره الاولى” الحدث الاهم في القاره الافريقيه حيث تشهد مصر نهائي البطوله الاكبر في القاره السمراء، الذي يجمع نادي الاهلي والزمالك في مباراه لفريقين من بلد واحد . حيث اجمع خبراء اللعبة على ان هذا النهائي هو “قمه القرن” التي تجمع التي تجمع لاول مره قمة افريقيه من العيار الثقيل، فيكون طرفاها نادي الاهلي ويعتبر هو اكثر انديه افريقيا حصولا علي دوري ابطال افريقيا . حيث يبلغ رصيده من البطولات ثمان بطولات ونجد ان الطرف الثانى والمنافس للنادى الاهلى هو نادي الزمالك الذي يمتلك في جعبته 5 بطولات

 

 

رقم قياسي لمصر

 

وقد حصلة أندية مصر على تلك البطولة 14 مرة سابقة، بواقع بطولة صفراء حصل عليها النادي الإسماعيلي، و8 بطولات حمراء لنادي الأهلي، و5 بيضاء لنادي الزمالك، لنجد ان مصر قد حصلت على البطولة الخامسة عشرة لأنديتها رسميًا، وتبتعد عن أقرب منافسيها ب 9 بطولات، إذ حققت الأندية المصرية اربعة عشر بطولة قبل هذا النهائي، أما تونس والكونغو والمغرب فقد كان رصيد كلا منهم من البطولات 6مرات لكل دوله.

22 نهائي مصري

 

وقد لعبت الأندية المصرية 22 نهائي حتى الآن، حيث انها بدأت بالإسماعيلي، الذي خاض النهائي مرتين، فاز بالأولى موسم 1969 بعد تعادله مع الانجلبير- الذي تغير اسمه ليصبح تي بي مازيمبي- الكونغولي في مباراة الذهاب بالكونغو بهدفين لكل فريق بهدفين لكل فريق وتفوق في مباراة العودة ب3 أهداف مقابل هدف.

 

 

وقدخسر الثانية 2003 مقابل ينيمبا النيجيري بعد الهزيمة في لقاء الذهاب بنيجيريا بهدفين نظيفين والفوز في لقاء العودة بالإسماعيلية بهدف نظيف.

فنجد ان غزل المحله قد وصل للنهائي مرة موسم 1974 وخسر اللقب أمام كارا برزافيل بطل الكونغو برزافيل، وكان ذلك بعد الخسارة في مباراة الذهاب ب4 أهداف فى مقابل هدفين والهزيمة في لقاء العودة بالمحلة بهدفين مقابل هدف.

 

 

 

ثم يأتى بعد ذلك المارد الأحمر، نادي الأهلي، أكثر الأندية خوضًا للنهائي الإفريقي، إذ خاض النهائي 12 مرة فاز في 8 وخسر 4.

نسخة 1982

 

حيث حقق الأهلي اللقب الإفريقي الأول في تاريخيه على حساب فريق أشانتي كوتوكو كوتوكوز الغاني، وكان ذلك بعد تفوقه في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة في لقاء الذهاب باستاد المقاولون العرب وكان التعادل إيجابيا بهدف لكل فريق في لقاء العودة بغانا.

 

 

 

نسخة 1983

 

وقد فشل الأهلي في الحفاظ على لقبه هذه النسخة، وكان ذلك بعد تتويج أشانتي كوتوكو الغاني باللقب، بعد التعادل سلبيا في لقاء الذهاب باستاد المقاولون العرب والخسارة في لقاء العودة بغانا بهدف نظيف.

 

 

 

نسخة 1987

 

ونجد ان المارد الأحمر قد فاز باللقب القاري الثاني وذلك بعد تعادله سلبيا في مباراة الذهاب وتفوقه في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين.

نسخة 2001

وتوج الأهلي باللقب القاري للمرة الثالثة، وكان ذلك بعد تخطيه لعقبة صن داونز الجنوب إفريقي وكان هذا بالتعادل الأيجابي في مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا والتفوق في مباراة العودة باستاد المقاولون العرب بثلاثية نظيفة.

 

 

 

نسخة 2005

 

وتوج الأهلي باللقب القاري للمرة الرابعه في تاريخه وذلك بعد تخطيه لعقبة النجم الساحلي التونسي وكان ذلك بعد التعادل معه بالسلب في تونس والتفوق عليه بثلاثية نظيفة في لقاء العودة باستاد القاهرة.

 

 

 

نسخة 2006

 

وقد توج ابناء القلعة الحمراء باللقب القاري للمرة الخامس في تاريخ النادي والثانية على التوالي، وكان ذلك بعد التعادل مع الصفاقسي التونسي ب الإيجاب بهدف لكل فريق باستاد المقاولون العرب والتفوق في لقاء العودة بتونس بهدف نظيف.

 

 

 

نسخة 2007

 

فشل المارد الأحمر في أن يتوج باللقب هذه المرة وكان ذلك رغم التعادل مع النجم الساحلي سلبيا في ذهاب النهائي بتونس وذلك بعد تفوق النجم في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب بثلاثية مقابل هدف لنشهد تتويج النجم باللقب هذه المرة ويثأر من خسارته في نسخة 2005.

نسخة 2008

 

استطاع الأهلي ان يتوج باللقب القاري السادس في تاريخيه وكان ذلك علي حساب فريق القطن الكاميروني، وجاء هذا بعد تفوقه في مباراة الذهاب باستاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين والتعادل في مباراة العودة بالكاميرون بهدفين لكل فريق.

 

 

 

نسخة 2012

 

وهنا نجد ان أبناء القلعة الحمراء استطاعوا التتويج باللقب السابع في تاريخ الفريق وكان ذلك على حساب الترجي التونسي، وجاء ذلك بعد التعادل بالايجاب بهدف لكل فريق باستاد برج العرب والتفوق في لقاء العودة بتونس بهدفين مقابل هدف.

 

 

 

نسخة 2013

 

نجحأبناء القلعة الحمراء في ان يتم تتويجهم باللقب الثامن في تاريخ الفريق والثاني على التوالي، وكان هذا على حساب فريق اورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، وذلك بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق في مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا والتفوق في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب بثنائية نظيفة في لقاء العودة.

 

 

 

نسخة 2017

 

وهنا نرى فشل الأهلي في التتويج باللقب والذي توج به الوداد المغربي وكان ذلك بعد تعادل الفريقين إيجابيا بهدف لكل فريق في لقاء الذهاب باستاد برج العرب والخسارة في لقاء العودة بالمغرب بهدف نظيف.

نسخة 2018

 

ونجد انه للمرة الثانية على التوالي يفشل المارد الأحمر في ان يتوج باللقب القاري، لكن هذه المرة خسر اللقب من الترجي التونسي، وكان ذلك بعد التفوق في لقاء الذهاب ببرج العرب بثلاثية مقابل هدف والخسارة في لقاء العودة بتونس بثلاثية نظيفة.

 

 

 

ومن بعده القلعة البيضاء، نادي الزمالك الذي خاض النهائي 7 مرات، فاز في 5 وخسر 2

 

 

 

نسخة 1984

 

وقد توج الفارس الأبيض باللقب الإفريقي للمرة الأولى في تاريخه وكان هذا الفوز علي حساب فريق شوتينج ستارز النيجيري وذلك بعد تفوقه في لقاء الذهاب باستاد القاهرة بهدفين نظيفين والتفوق في لقاء العودة بنيجيريا بهدف نظيف.

 

 

 

نسخة 1986

 

توج الزمالك بلقبه الإفريقي الثاني وكان هذا علي حساب فريق أفريكا سبورتس بطل ساحل العاج، وجاء ذلك بعد التفوق في لقاء الذهاب باستاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين والخسارة في لقاء العودة بكوت دي فوار العودة بنفس النتيجة ليحتكم الفريقان لركلات الجزاء وهنا يحسمها ابناء القلعة البيضاء بالتفوق ب4 أهداف مقابل هدفين.

نسخة 1993

 

توج أبناء ميت عقبة باللقب الإفريقي الثالث وكان ذلك علي حساب فريق أشانتي كوتوكو الغاني بعد التفوق عليهم في لقاء العودة باستاد القاهرة الدولي بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 7_6 بعد انتهاء مباراتي الذهاب بغانا والعودة باستاد القاهرة بتعادل الفريقين سلبيا من دون أهداف.

 

 

 

نسخة 1994

 

هنا نجد ان الزمالك قد فقد لقبه الذي حققه في النسخة السابقة وذلك بعد تتويج الترجي التونسي باللقب في هذه النسخة، و بعد تعادل الفريقين بالسلب في مباراة الذهاب باستاد المقاولون العرب والخسارة في تونس بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

 

 

نسخة 1996

 

نجح الفارس الأبيض في ان يتوج باللقب الإفريقي الرابع في تاريخيه وكان ذلك بعد التفوق علي فريق شوتينج ستارز النيجيري بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5/4 وذلك بعد الخسارة في لقاء الذهاب بنيجيريا بهدفين لهدف والتفوق بنفس النتيجة في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب ليحتكم الفريقان لركلات الجزاء ويحسمها أصحاب القميص الأبيض.

نسخة 2002

 

نجح الزمالك في ان يتوج باللقب القاري للمرة الخامسة في تاريخه، وجاء ذلك بعد التفوق على الرجاء المغربي بهدف نظيف في لقاء العودة والذي أقيم باستاد المقاولون العرب وكان هذا لقاء الذهاب بالمغرب قد انتهى بتعادل الفريقين سلبيا.

 

 

 

نسخة 2016

 

وقد فشل أبناء ميت عقبة من ان يتم تتويجهم باللقب السادس، بعد خسارته في النهائي من فريق صن داونز الجنوب إفريقي، واتى ذلك بعد الخسارة في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة بجنوب إفريقيا والتفوق في لقاء العودة ببرج العرب بهدف نظيف.

 

استاد الرعب

 

ونجد ان استاد القاهرة، هو استاد الرعب في إفريقيا، إذ تخشى كل فرق إفريقيا مواجهة الفرق المصرية على أرض استاد القاهرة، بجماهيره الغفيرة التي لا تمل من مساندة وتشجيع فريقها، لذا يعد استاد الرعب لكل الفرق الإفريقية التي تلعب عليه.

 

 

 

كتب /روفيدا رضا فتحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات