خبر عاجل

قمة القرن الأفريقي .. الكأس الاصفر من حق الاسماعيلي 

 

 

ينفرد موقع ‘عرب سبورت’ويروي قصص وبطولات الدوري الافريقي والفرق التي تتوجت بيه من بدايته حتي هذا العام ، الاسماعيلي (الدراويش )هذا اول فريق يتوج ببطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1969 .

 

الاسماعيلي يحفر إسمه في سجل الأندية المصرية ، أصبح أول نادي مصري يحقق بطولة دوري أبطال أفريقيا .

 

‘عرب سبورت’ يروي أول لقب أفريقي في سجل الأندية المصرية وهو دوري الأبطال .

 

نجح الاسماعيلي في تحقيق لقب الدوري المصري لموسم1966/1967وبعد هذا النجاح العملاق تأهل للمشاركة في دوري الأبطال الأفريقي ، ويحصل على أول بطولة محليه في تاريخه .

 

وبعد حصول الاسماعيلي على لقب الدوري ، توقف لدوري لفترة وذلك بسبب نكسة 1967 والذي أوقفت كل الأنشطة الرياضية وغيرها.

 

لم يتوقف الدراويش بعد هذا النجاح الذي حققه وبحصوله على (بطولة الدوري المحلي ، بطولة دوري أبطال أفريقيا )وبعد هذه البطولات تأهل فريق الإسماعيلي الي المسابقة الأفريقية بحثا عن بطولة وانتصار جديد خارج مصر.

وفي ذلك الوقت كان يمثل الاسماعيلي جيلا ذهبياً من أمهر وأنجح اللاعبين ، قائمة الفريق كانت تضم كل من ( علي أبو جريشة ، شحته ، عبدالستار عبد الغني ، أميرو، مصطفي درويش ، العربي ، أمير ابراهيم ، حوده ، عيد مصطفي ، سيد حامد ، السناري ، ريعو ، سيد عبدالرزاق ، يسري طربوش ،ميمي درويش ، سيد سقا ، عبدالعزيز صالح ، طلبه فرغلي ، محمد حنفي ، أمير ابراهيم ، حسن محمود ، محمد عباس ، محمد معاطي ) ولقب ذلك الجيل بأسم الجيل الذهبي لدراويش كرة القدم .

 بداية طريق البطولة

 

يوم 12 اكتوبر 1696 أجريت مباراة بين الاسماعيلي وفريق ‘ التحدي الليبي’ والتي انتهت بفوز واكتساح الاسماعيلي بخماسية نظيفة ، وسجل كل من اميرو والذي أخذ لقب هاتريك و سيد بازوكا و علي أبو جريشة هدف وحيد كلاً منهم .

وهذه المباراة كانت بداية الطريق للدراويش واستمر في تحقيق الانتصار والفوز الدائم للفريق ، أما مباراة الإياب كرر الاسماعيلي فوزه بثلاثية نظيفة ، الذي سجلها كل من أميرو وسيد عبدالرزاق و ابو جريشة ، وبعد هذا الفوز تأهل الاسماعيلي لدور ال8 .

 

-دور ال8

 

وفي دور ال8 استطاع الأسماعيلي الفوز والتألق على جورماهيا الكيني ،بنتيجه( 3-1) ، وذلك بفضل هاتريك أبو جريشة ،أما مباراة الإياب انتهت بالتعادل (1-1) والذي سجل الهدف اللاعب ‘بازوكا’

وبعد هذه المباراة تأهل الاسماعيلي إلي نصف نهائي البطولة .

 

النجاح الذي حققه الدراويش في نصف النهائي

 

سافر الاسماعيلي إلي غانا ، يوم 13 نوفمبر أقيمت مباراة تجمع بين الاسماعيلي و كوتوكو الغاني والتي انتهت بالتعادل (2-2) بهدفي علي أبو جريشة و عبدالرحمن أنوس ، يوم 7ديسمبر مباراة الإياب والتي حقق فيها الدراويش انتصارا عظيما على فريق كوتوكو بنتيجه (3-2) هنداوي سجل هدفين و أبو جريشة هدف .

 

ولأول مرة في تاريخ أندية مصر يتأهل نادي الاسماعيلي إلي نهائي البطولة .

 

نهائي البطولة وتتويج الاسماعيلي

يوم 21ديسمبر واجه الاسماعيلي الإنجلبير الذي يسمي الان فريق ( تي بي مازيمبي )وكانت مباراة مثالية لن تتكرر مرتين وانتهت بنتيجه التعادل (2-2) وسجل السناري و بازوكا الهدفين ، 9 يناير أقيمت مباراة الإياب في أستاد القاهره الدولي ، وحضور 100 ألف مشجع ، وحقق الاسماعيلي فوزاً قيماً على فريق الإنجلبير بنتيجة (3-1) سجل سيد بازوكا هدفين وأبو جريشة هدف .

 

وبعد الفوز في هذه المباراة لقب أبو جريشة ‘فاكهة الكرة المصرية ‘ وكان رصيده 7 أهداف أصبح سبب في فوز الاسماعيلي بالكأس الافريقي الأول للأندية المصرية ، كان الكأس أصفر بلون قميص النادي الاسماعيلي .

كتبت ندا ناصر ابوالنصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

قم بإلغاء مانع الإعلانات

للقيام بتصفح الموقع بسهولة ينبغي عليك السماح بالإعلانات