موقع عرب سبورت Arab sport بث مباشر مباريات اليوم دوت سبورت لايف بدون تقطيع arabsport

يعتبر الفطير المشلتت من أقدم أنواع الفطير، وتعود أصول الوصفة إلى المصريين القدماء، وكان قديماً يسمى بالفطير “الملتوت” وهي كلمة فرعونية تعني المطبق؛ لأنه يصنع من طبقات عديدة من العجين، ثمَّ أصبحت بعد ذلك مشلتت، ويقدّم الفطير كنوع ضيافة، أو في الأعياد، والمناسبات والأفراح، بالإضافة إلى أهميته الاجتماعيّة الكبيرة، حيث تحضره نساء الريف، ويهدينه للأقارب والجيران والضيوف، وانتقل الفطير إلى فرنسا الأوروبيّة، ويتميّز الفطير بقيمته الغذائيّة بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذيّة كالفيتامينات، وتختلف طرق تحضير الفطير المشلتت تبعاً للمكوّنات الداخلة في إعداده، وفيما يأتي سنقدم لكم طرق تحضير الفطير في المنزل.


المكونات

كيلو دقيق.
2 ونصف كوب ماء.
نصف ملعقة صغيرة ملح.
ملعقة كبيرة سكر

مقادير الدهن

كوب زبدة.
كوب زيت.
قشدة بلدي

طريقة التحضير

قومي بوضع الدقيق والملح والسكر في صحن عميق ثم ابدئي في تقليبهم وبعدها قومي بوضع الماء بشكل تدريجي حتي تحصلي علي عجينة لينة ثم ابدئي في عجنها لمدة لا تقل عن 10 دقائق إلى أن تصبح ذات قوام لين.
قسمي العجينة المتكونة إلى كرات ثم ابدئي بدهنهم بخليط المادة الدهنية وبعدها قومي بوضعهم في طبق مدهون بالمادة الدهنية ثم قومي بتغطيتهم واتركيهم نصف ساعة حتى يسهل فردها لاحقًا.
بعد مرور المدة قومي بدهن الرخام بالمادة الدهنية ثم قومي بفرد العجينة باستخدام يديكِ بحيث تصبح من الداخل لينة عن الخارج ثم قومي بدهن العجينة وطيها من الجهتين بالعرض ثم قومي بطيها من الجوانب حتي تحصلي علي مربع وأخيرًا ابدئي في لم الأطراف حتي تصبح على شكل دائرة وقومي بتركها.
قومي بعمل كرة أخري بنفس الطريقة السابقة وقبل لمها قومي بوضع الكرة الأولى داخل الثانية ثم قومي بطيهم مع بعضهم البعض وتركهم ولا تنسي أن تقومي بعمل كل الأجزاء بنفس الطريقة اثتنين اثتنين وقومي بتركهم.
داخل صينية مدهونة بالمادة الدهنية قومي بوضع العجينة ووضع القشدة علي الوجه ثم فردها بسمك مناسب متوسط.
قومي بإدخال كل الفطير إلى الفرن على درجة حرارة مرتفعة بحيث يتم وضعه على الشبكة حتي يحصل علي اللون الذهبي، ثم قومي بإخراجه وتغطيته حتي لا يجف ويصبح صعب الأكل، ويمكنك تقديمه ساخن أو بارد بجانب العسل الأسود أو الأبيض أو الجبن وبالهناء والشفاء.