طريقة عمل القرص الطرية السادة وبالعجوة

تتعدّد أنواع العجائن حسب اختلاف الطبق الذي نحضّره، أو اختلاف المكوّنات المستخدمة، وسنقدّم لكِ سيدتي طريقة عمل عجينة وحشوة القرص الطرية، وطريقة عمل القرص الطرية بالعجوة التي نرجو أن تنال إعجابك:
المكوّنات

ثلاثة أكواب من الدقيق. كوبان من اللبن الرايب أو زبادي. نصف كوب من الزيت أو سمنة. قطعة من خميرة بيرة أو ملعقة صغيرة ونصف من الخميرة. معلقة من السكر. مقدار من اللبن والملح. سمسم للتزيين

طريقة التحضير
أذيبي الخميرة وأضيفي السكر والماء الدافئ، ثمّ غطيها لمدّة تصل إلى 5 أو 10 دقائق. لتحضير العجينة أحضري وعاءً وضعي داخله ثلاثة أكواب من الدقيق وأضيفي عليه الملح، واللبن الرايب، والزيت، سواء أكان زيت ذرة أو زيت الزيتون، ثمّ اعجيني جيداً وأضيفي الخميرة إليها واعجنيها جيداً إلى أن تتشكل لدينا عجينة لينة لا تلتصق بالطبق ثمّ غطي وعاء العجينة واتركيها لمدة عشر دقائق. قطّعي العجينة على هيئة أقراص إلى أن تنتهي كمية العجينة، ثمّ ضعيها داخل الصينية بعد رشها بالسمسم أو القزحة، وغطيها بقطعة من القماش النظيف واتركيها تتخمر لمدة ساعة. سخّني الفرن عند درجة حرارة 180، ثمّ أدخلي الصينية إلى الفرن لمدّة عشرين دقيقة، واتركيها تنضج وتتحمر ويصبح لونها ذهبيًّا، ثمّ أخرجيها من الفرن وقدميها باردة أو ساخنة.

طريقة عمل القرص الطرية بالعجوة

المكوّنات

كيلو من الدقيق. ملعقة كبيرة من السمسم. أربعة أكواب من السمن أي ما يعادل 450 جرامًا. نصف كيلو من العجوة منزوعة النواة. ملعقة كبيرة من السمسم للعجوة. ملعقة كبيرة من السمن. ملعقة كبيرة من الخميرة فورية. ملعقة صغيرة من السكر. ماء دافئ. قليل من الحليب السائل للعجن (حوالي كوب أو كوب وربع).
طريقة التحضير
نخّلي الدقيق ثمّ اعملي حفرة بسيطة داخل الدقيق وأضيفي في هذه الحفرة السمسم، ثمّ ذوبي السمن ثمّ أضيفيه إلى السمسم، ثمّ قلبي المكوّنات مع بعضها البعض بحيث يمتزج السمن مع الدقيق جيداً. اتركي الدقيق إلى أن يبرد ثمّ ذوبي الخميرة وأضيفي السكر والماء الدافئ، ثمّ غطيها لمدّة تصل إلى 5 أو 10 دقائق، ثمّ أضيفي بالتدريج إلى الدقيق وكذلك الحليب إلى أن تتشكل لدينا عجينة ليّنة لا تلتصق بالطبق، ثمّ غطّي وعاء العجينة واتركيها لمدّة عشر دقائق. لتحضير حشوة العجوة: أحضري العجوة منزوعة النواة، ثمّ أضيفي عليها القليل من زيت الزيتون والسمسم ثمّ اعجنيها جيداً لتتجانس المكوّنات ثمّ شكّليها على هيئة دوائر لحشو الأقراص. قطّعي العجينة على هيئة أقراص إلى أن تنتهي كمية العجينة، واحشي كلّ قرص بالعجوة من الداخل، ثمّ ضعيها بداخل الصينية مع ترك مسافات بين كل قرص بعد دهنها بالبيض الذي يمنحها لونًا رائعًا عند خبزها، ثمّ رشّيها بالسمسم أو القزحة وغطيها بقطعة من القماش النظيف واتركيها تتخمر لمدة ساعة. سخّني الفرن عند درجة حرارة 180 ثمّ أدخلي الصينية إلى الفرن لمدة عشرين دقيقة واتركيها تنضج وتتحمر ويصبح لونها ذهبيًّا، ثمّ أخرجيها من الفرن وقدميها باردة أو ساخنة كما يمكن تقديمها على الفطور أو مع الشاي.
نصائح
يجب عليكِ أن تنخّلي الدقيق جيداً أثناء العجن كي تتجنّبي وجود الشوائب في العجين باستخدام فرشاة تنظيف الدقيق. يمكنك حشو الأقراص الطريّة بالجبنة البيضاء، أو جبنة الموزاريلا اللذيذة كما يمكنك من حشوها بالشوكولاتة بنفس الطريقة التي حشونا فيها العجوة.